سمايلات بنات || Smailat banat
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام PENNl
سمايلات بنات || Smailat banat
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام PENNl
سمايلات بنات || Smailat banat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةآلَمِمِلَكةالتسجيلأحدث الصوردخول



 

 نبذة لشيخ المرسلين علية السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
яσßáήżεļL
مدًيرة سآبقةة
مدًيرة سآبقةة
яσßáήżεļL


مُسآآهمآتييً : 705
نقآطيً : 938
السٌّمعَة : 7

نبذة لشيخ المرسلين علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: نبذة لشيخ المرسلين علية السلام   نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146226/08/13, 10:59 pm

نبذة:
گآن نۈح تقيآ صآدقآ أرسله آلله ليهدي قۈمه ۈينذرهم عذآب آلآخرة ۈلگنهم عصۈه ۈگذبۈه، ۈمع ذلگ آستمر يدعۈهم إلى آلدين آلحنيف فآتبعه قليل من آلنآس، ۈآستمر آلگفرة في طغيآنهم فمنع آلله عنهم آلمطر ۈدعآهم نۈح أن يؤمنۈآ حتى يرفع آلله عنهم آلعذآب فآمنۈآ فرفع آلله عنهم آلعذآب ۈلگنهم رجعۈآ إلى گفرهم، ۈأخذ يدعۈهم 950 سنة ثم أمره آلله ببنآء آلسفينة ۈأن يأخذ معه زۈجآ من گل نۈع ثم جآء آلطۈفآن فأغرقهم أجمعين
سيرته: حآل آلنآس قبل بعثة نۈح:
قبل أن يۈلد قۈم نۈح عآش خمسة رجآل صآلحين من أجدآد قۈم نۈح، عآشۈآ زمنآ ثم مآتۈآ، گآنت أسمآء آلرجآل آلخمسة هي: (ۈدَّ، سُۈآع، يغۈث، يعۈق، نسرآ). بعد مۈتهم صنع آلنآس لهم تمآثيل في مجآل آلذگرى ۈآلتگريم، ۈمضى آلۈقت.. ۈمآت آلذين نحتۈآ آلتمآثيل.. ۈجآء أبنآئهم.. ۈمآت آلأبنآء ۈجآء أبنآء آلأبنآء.. ثم نسجت قصصآ ۈحگآيآت حۈل آلتمآثيل تعزۈ لهآ قۈة خآصة.. ۈآستغل إبليس آلفرصة، ۈأۈهم آلنآس أن هذه تمآثيل آلهة تملگ آلنفع ۈتقدر على آلضرر.. ۈبدأ آلنآس يعبدۈن هذه آلتمآثيل.
إرسآل نۈح عليه آلسلآم:
گآن نۈح گآن على آلفطرة مؤمنآ بآلله تعآلى قبل بعثته إلى آلنآس. ۈگل آلأنبيآء مؤمنۈن بآلله تعآلى قبل بعثتهم. ۈگآن گثير آلشگر لله عزّ ۈجلّ. فآختآره آلله لحمل آلرسآلة. فخرج نۈح على قۈمه ۈبدأ دعۈته:
يَآ قَۈْمِ آعْبُدُۈآْ آللَّهَ مَآ لَگُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَآفُ عَلَيْگُمْ عَذَآبَ يَۈْمٍ عَظِيمٍ
بهذه آلجملة آلمۈجزة ۈضع نۈح قۈمه أمآم حقيقة آلألۈهية.. ۈحقيقة آلبعث. هنآگ إله خآلق ۈهۈ ۈحده آلذي يستحق آلعبآدة.. ۈهنآگ مۈت ثم بعث ثم يۈم للقيآمة. يۈم عظيم، فيه عذآب يۈم عظيم.شرح "نۈح" لقۈمه أنه يستحيل أن يگۈن هنآگ غير إله ۈآحد هۈ آلخآلق. أفهمهم أن آلشيطآن قد خدعهم زمنآ طۈيلآ، ۈأن آلۈقت قد جآء ليتۈقف هذآ آلخدآع، حدثهم نۈح عن تگريم آلله للإنسآن. گيف خلقه، ۈمنحه آلرزق ۈأعطآه نعمة آلعقل، ۈليست عبآدة آلأصنآم غير ظلم خآنق للعقل.
تحرگ قۈم نۈح في آتجآهين بعد دعۈته. لمست آلدعۈة قلۈب آلضعفآء ۈآلفقرآء ۈآلبؤسآء، ۈآنحنت على جرآحهم ۈآلآمهم بآلرحمة.. أمآ آلأغنيآء ۈآلأقۈيآء ۈآلگبرآء، تأملۈآ آلدعۈة بعين آلشگ… ۈلمآ گآنۈآ يستفيدۈن من بقآء آلأۈضآع على مآ هي عليه.. فقد بدءۈآ حربهم ضد نۈح.
في آلبدآية آتهمۈآ نۈحآ بأنه بشر مثلهم:
فَقَآلَ آلْمَلأُ آلَّذِينَ گَفَرُۈآْ مِن قِۈْمِهِ مَآ نَرَآگَ إِلآَّ بَشَرًآ مِّثْلَنَآ
قآل تفسير آلقرطبي: آلملأ آلذين گفرۈآ من قۈمه هم آلرؤسآء آلذين گآنۈآ في قۈمه. يسمۈن آلملأ لأنهم مليئۈن بمآ يقۈلۈن.
قآل هؤلآء آلملأ لنۈح: أنت بشر يآ نۈح.
رغم أن نۈحآ لم يقل غير ذلگ، ۈأگد أنه مجرد بشر.. ۈآلله يرسل إلى آلأرض رسۈلآ من آلبشر، لأن آلأرض يسگنهآ آلبشر، ۈلۈ گآنت آلأرض تسگنهآ آلملآئگة لأرسل آلله رسۈلآ من آلملآئگة.. آستمرت آلحرب بين آلگآفرين ۈنۈح.
في آلبدآية، تصۈر آلگفرة يۈمهآ أن دعۈة نۈح لآ تلبث أن تنطفئ ۈحدهآ، فلمآ ۈجدۈآ آلدعۈة تجتذب آلفقرآء ۈآلضعفآء ۈأهل آلصنآعآت آلبسيطة بدءۈآ آلهجۈم على نۈح من هذه آلنآحية. هآجمۈه في أتبآعه، ۈقآلۈآ له: لم يتبعگ غير آلفقرآء ۈآلضعفآء ۈآلأرآذل.
هگذآ آندلع آلصرآع بين نۈح ۈرؤسآء قۈمه. ۈلجأ آلذين گفرۈآ إلى آلمسآۈمة. قآلۈآ لنۈح: آسمع يآ نۈح. إذآ أردت أن نؤمن لگ فآطرد آلذين آمنۈآ بگ. إنهم ضعفآء ۈفقرآء، ۈنحن سآدة آلقۈم ۈأغنيآؤهم.. ۈيستحيل أن تضمنآ دعۈة ۈآحدة مع هؤلآء.
ۈآستمع نۈح إلى گفآر قۈمه ۈأدرگ أنهم يعآندۈن، ۈرغم ذلگ گآن طيبآ في رده. أفهم قۈمه أنه لآ يستطيع أن يطرد آلمؤمنين، لأنهم أۈلآ ليسۈآ ضيۈفه، إنمآ هم ضيۈف آلله.. ۈليست آلرحمة بيته آلذي يدخل فيه من يشآء أۈ يطرد منه من يشآء، إنمآ آلرحمة بيت آلله آلذي يستقبل فيه من يشآء.
گآن نۈح ينآقش گل حجج آلگآفرين بمنطق آلأنبيآء آلگريم آلۈجيه. ۈهۈ منطق آلفگر آلذي يجرد نفسه من آلگبريآء آلشخصي ۈهۈى آلمصآلح آلخآصة.
قآل لهم إن آلله قد آتآه آلرسآلة ۈآلنبۈة ۈآلرحمة. ۈلم يرۈآ هم مآ آتآه آلله، ۈهۈ بآلتآلي لآ يجبرهم على آلإيمآن برسآلته ۈهم گآرهۈن. إن گلمة لآ إله إلآ آلله لآ تفرض على أحد من آلبشر. أفهمهم أنه لآ يطلب منهم مقآبلآ لدعۈته، لآ يطلب منهم مآلآ فيثقل عليهم، إن أجره على آلله، هۈ آلذي يعطيه ثۈآبه. أفهمهم أنه لآ يستطيع أن يطرد آلذين آمنۈآ بآلله، ۈأن له حدۈده گنبي. ۈحدۈده لآ تعطيه حق طرد آلمؤمنين لسببين: أنهم سيلقۈن آلله مؤمنين به فگيف يطرد مؤمنآ بآلله؟ ثم أنه لۈ طردهم لخآصمۈه عند آلله، ۈيجآزي من طردهم، فمن آلذي ينصر نۈحآ من آلله لۈ طردهم؟ ۈهگذآ آنتهى نۈح إلى أن مطآلبة قۈمه له بطرد آلمؤمنين جهل منهم.
ۈعآد نۈح يقۈل لهم أنه لآ يدعى لنفسه أگثر ممآ له من حق، ۈأخبرهم بتذللـه ۈتۈآضعه لله عز ۈجل، فهۈ لآ يدعي لنفسه مآ ليس له من خزآئن آلله، ۈهي إنعآمه على من يشآء من عبآده، ۈهۈ لآ يعلم آلغيب، لأن آلغيب علم آختص آلله تعآلى ۈحده به. أخبرهم أيضآ أنه ليس ملگآ. بمعنى أن منزلته ليست گمنزلة آلملآئگة.. قآل لهم نۈح: إن آلذين تزدري أعينگم ۈتحتقر ۈتستثقل.. إن هؤلآء آلمؤمنين آلذي تحتقرۈنهم لن تبطل أجۈرهم ۈتضيع لآحتقآرگم لهم، آلله أعلم بمآ في أنفسهم. هۈ آلذي يجآزيهم عليه ۈيؤآخذهم به.. أظلم نفسي لۈ قلت إن آلله لن يؤتيهم خيرآ.
ۈسئم آلملأ يۈمهآ من هذآ آلجدل آلذي يجآدله نۈح.. حگى آلله مۈقفهم منه في سۈرة (هۈد):
قَآلُۈآْ يَآ نُۈحُ قَدْ جَآدَلْتَنَآ فَأَگْثَرْتَ جِدَآلَنَآ فَأْتَنِآ بِمَآ تَعِدُنَآ إِن گُنتَ مِنَ آلصَّآدِقِينَ (32) قَآلَ إِنَّمَآ يَأْتِيگُم بِهِ آللّهُ إِن شَآء ۈَمَآ أَنتُم بِمُعْجِزِينَ (33) ۈَلآَ يَنفَعُگُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَگُمْ إِن گَآنَ آللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْۈِيَگُمْ هُۈَ رَبُّگُمْ ۈَإِلَيْهِ تُرْجَعُۈنَ (34) (هۈد)
أضآف نۈح إغۈآءهم إلى آلله تعآلى. تسليمآ بأن آلله هۈ آلفآعل في گل حآل. غير أنهم آستحقۈآ آلضلآل بمۈقفهم آلآختيآري ۈملئ حريتهم ۈگآمل إرآدتهم.. فآلإنسآن صآنع لأفعآله ۈلگنه محتآج في صدۈرهآ عنه إلى ربه. بهذه آلنظرة يستقيم معنى مسآءلة آلإنسآن عن أفعآله. گل مآ في آلأمر أن آلله ييسر گل مخلۈق لمآ خلق له، سۈآء أگآن آلتيسير إلى آلخير أم إلى آلشر.. ۈهذآ من تمآم آلحرية ۈگمآلهآ. يختآر آلإنسآن بحريته فييسر له آلله تعآلى طريق مآ آختآره. آختآر گفآر قۈم نۈح طريق آلغۈآية فيسره آلله لهم.
ۈتستمر آلمعرگة، ۈتطۈل آلمنآقشة بين آلگآفرين من قۈم نۈح ۈبينه إذآ آنهآرت گل حجج آلگآفرين ۈلم يعد لديهم مآ يقآل، بدءۈآ يخرجۈن عن حدۈد آلأدب ۈيشتمۈن نبي آلله:
قَآلَ آلْمَلأُ مِن قَۈْمِهِ إِنَّآ لَنَرَآگَ فِي ضَلآَلٍ مُّبِينٍ (60) (آلأعرآف)
ۈرد عليهم نۈح بأدب آلأنبيآء آلعظيم:
قَآلَ يَآ قَۈْمِ لَيْسَ بِي ضَلآَلَةٌ ۈَلَگِنِّي رَسُۈلٌ مِّن رَّبِّ آلْعَآلَمِينَ (61) أُبَلِّغُگُمْ رِسَآلآَتِ رَبِّي ۈَأَنصَحُ لَگُمْ ۈَأَعْلَمُ مِنَ آللّهِ مَآ لآَ تَعْلَمُۈنَ (62) (آلأعرآف)
ۈيستمر نۈح في دعۈة قۈمه إلى آلله. سآعة بعد سآعة. ۈيۈمآ بعد يۈم. ۈعآمآ بعد عآم. ۈمرت آلأعۈآم ۈنۈح يدعۈ قۈمه. گآن يدعۈهم ليلآ ۈنهآرآ، ۈسرآ ۈجهرآ، يضرب لهم آلأمثآل. ۈيشرح لهم آلآيآت ۈيبين لهم قدرة آلله في آلگآئنآت، ۈگلمآ دعآهم إلى آلله فرۈآ منه، ۈگلمآ دعآهم ليغفر آلله لهم جعلۈآ أصآبعهم في آذآنهم ۈآستگبرۈآ عن سمآع آلحق. ۈآستمر نۈح يدعۈ قۈمه إلى آلله ألف سنة إلآ خمسين عآمآ.
ۈگآن يلآحظ أن عدد آلمؤمنين لآ يزيد، بينمآ يزيد عدد آلگآفرين. ۈحزن نۈح غير أنه لم يفقد آلأمل، ۈظل يدعۈ قۈمه ۈيجآدلهم، ۈظل قۈمه على آلگبريآء ۈآلگفر ۈآلتبجح. ۈحزن نۈح على قۈمه. لگنه لم يبلغ درجة آليأس. ظل محتفظآ بآلأمل طۈآل 950 سنة. ۈيبدۈ أن أعمآر آلنآس قبل آلطۈفآن گآنت طۈيلة، ۈربمآ يگۈن هذآ آلعمر آلطۈيل لنۈح معجزة خآصة له.
ۈجآء يۈم أۈحى آلله إليه، أنه لن يؤمن من قۈمگ إلآ من قد آمن. أۈحى آلله إليه ألآ يحزن عليهم. سآعتهآ دعآ نۈح على آلگآفرين بآلهلآگ:
ۈَقَآلَ نُۈحٌ رَّبِّ لَآ تَذَرْ عَلَى آلْأَرْضِ مِنَ آلْگَآفِرِينَ دَيَّآرًآ (26) (نۈح)
برر نۈح دعۈته بقۈله:
إِنَّگَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّۈآ عِبَآدَگَ ۈَلَآ يَلِدُۈآ إِلَّآ فَآجِرًآ گَفَّآرًآ (26) (نۈح)
آلطۈفآن:
ثم أصدر آلله تعآلى حگمه على آلگآفرين بآلطۈفآن. أخبر آلله تعآلى عبده نۈحآ أنه سيصنع سفينة (بِأَعْيُنِنَآ ۈَۈَحْيِنَآ) أي بعلم آلله ۈتعليمه، ۈعلى مرأى منه ۈطبقآ لتۈجيهآته ۈمسآعدة آلملآئگة. أصدر آلله تعآلى أمره إلى نۈح: (ۈَلآَ تُخَآطِبْنِي فِي آلَّذِينَ ظَلَمُۈآْ إِنَّهُم مُّغْرَقُۈنَ) يغرق آلله آلذين ظلمۈآ مهمآ گآنت أهميتهم أۈ قرآبتهم للنبي، ۈينهى آلله نبيه أن يخآطبه أۈ يتۈسط لهم.
ۈبدأ نۈح يغرس آلشجر ۈيزرعه ليصنع منه آلسفينة. آنتظر سنۈآت، ثم قطع مآ زرعه، ۈبدأ نجآرته. گآنت سفينة عظيمة آلطۈل ۈآلآرتفآع ۈآلمتآنة، ۈقد آختلف آلمفسرۈن في حجمهآ، ۈهيئتهآ، ۈعدد طبقآتهآ، ۈمدة عملهآ، ۈآلمگآن آلذي عملت فيه، ۈمقدآر طۈلهآ، ۈعرضهآ، على أقۈآل متعآرضة لم يصح منهآ شيء. ۈقآل آلفخر آلرآزي في هذآ گله: أعلم أن هذه آلمبآحث لآ تعجبني، لأنهآ أمۈر لآ حآجة إلى معرفتهآ آلبتة، ۈلآ يتعلق بمعرفتهآ فآئدة أصلآ. نحن نتفق مع آلرآزي في مقۈلته هذه. فنحن لآ نعرف عن حقيقة هذه آلسفينة إلآ مآ حدثنآ آلله به. تجآۈز آلله تعآلى هذه آلتفصيلآت آلتي لآ أهمية لهآ، إلى مضمۈن آلقصة ۈمغزآهآ آلمهم.
بدأ نۈح يبني آلسفينة، ۈيمر عليه آلگفآر فيرۈنه منهمگآ في صنع آلسفينة، ۈآلجفآف سآئد، ۈليست هنآگ أنهآر قريبة أۈ بحآر. گيف ستجري هذه آلسفينة إذن يآ نۈح؟ هل ستجري على آلأرض؟ أين آلمآء آلذي يمگن أن تسبح فيه سفينتگ؟ لقد جن نۈح، ۈترتفع ضحگآت آلگآفرين ۈتزدآد سخريتهم من نۈح. ۈگآنۈآ يسخرۈن منه قآئلين: صرت نجآرآ بعد أن گنت نبيآ!
إن قمة آلصرآع في قصة نۈح تتجلى في هذه آلمسآحة آلزمنية، إن آلبآطل يسخر من آلحق. يضحگ عليه طۈيلآ، متصۈرآ أن آلدنيآ ملگه، ۈأن آلأمن نصيبه، ۈأن آلعذآب غير ۈآقع.. غير أن هذآ گله مؤقت بمۈعد حلۈل آلطۈفآن. عندئذ يسخر آلمؤمنۈن من آلگآفرين، ۈتگۈن سخريتهم هي آلحق.
آنتهى صنع آلسفينة، ۈجلس نۈح ينتظر أمر آلله. أۈحى آلله إلى نۈح أنه إذآ فآر آلتنۈر هذآ علآمة على بدء آلطۈفآن. قيل في تفسير آلتنۈر أنه برگآن في آلمنطقة، ۈقيل أن آلفرن آلگآئن في بيت نۈح، إذآ خرج منه آلمآء ۈفآر گآن هذآ أمرآ لنۈح بآلحرگة.
ۈجآء آليۈم آلرهيب، فآر آلتنۈر. ۈأسرع نۈح يفتح سفينته ۈيدعۈ آلمؤمنين به، ۈهبط جبريل عليه آلسلآم إلى آلأرض. حمل نۈح إلى آلسفينة من گل حيۈآن ۈطير ۈۈحش زۈجين آثنين، بقرآ ۈثۈرآ، فيلآ ۈفيلة، عصفۈرآ ۈعصفۈر، نمرآ ۈنمرة، إلى آخر آلمخلۈقآت. گآن نۈح قد صنع أقفآصآ للۈحۈش ۈهۈ يصنع آلسفينة. ۈسآق جبريل عليه آلسلآم أمآمه من گل زۈجين آثنين، لضمآن بقآء نۈع آلحيۈآن ۈآلطير على آلأرض، ۈهذآ معنآه أن آلطۈفآن أغرق آلأرض گلهآ، فلۈلآ ذلگ مآ گآن هنآگ معنى لحمل هذه آلأنۈآع من آلحيۈآن ۈآلطير. ۈبدأ صعۈد آلسفينة. صعدت آلحيۈآنآت ۈآلۈحۈش ۈآلطيۈر، ۈصعد من آمن بنۈح، ۈگآن عدد آلمؤمنين قليلآ.
لم تگن زۈجة نۈح مؤمنة به فلم تصعد، ۈگآن أحد أبنآئه يخفي گفره ۈيبدي آلإيمآن أمآم نۈح، فلم يصعد هۈ آلآخر. ۈگآنت أغلبية آلنآس غير مؤمنة هي آلأخرى، فلم تصعد. ۈصعد آلمؤمنۈن. قآل آبن عبآس، رضي آلله عنهمآ: آمن من قۈم نۈح ثمآنۈن إنسآنآ.
آرتفعت آلميآه من فتحآت آلأرض. آنهمرت من آلسمآء أمطآرآ غزيرة بگميآت لم تر مثلهآ آلأرض. فآلتقت أمطآر آلسمآء بميآه آلأرض، ۈصآرت ترتفع سآعة بعد سآعة. فقدت آلبحآر هدۈئهآ، ۈآنفجرت أمۈآجهآ تجۈر على آليآبسة، ۈتگتسح آلأرض. ۈغرقت آلگرة آلأرضية للمرة آلأۈلى في آلميآه.
آرتفعت آلميآه أعلى من آلنآس. تجآۈزت قمم آلأشجآر، ۈقمم آلجبآل، ۈغطت سطح آلأرض گله. ۈفي بدآية آلطۈفآن نآدى نۈح آبنه. گآن آبنه يقف بمعزل منه. ۈيحگي لنآ آلمۈلى عز ۈجل آلحۈآر آلقصير آلذي دآر بين نۈح عليه آلسلآم ۈآبنه قبل أن يحۈل بينهمآ آلمۈج فجأة.
نآدى نۈح آبنه قآئلآ: يَآ بُنَيَّ آرْگَب مَّعَنَآ ۈَلآَ تَگُن مَّعَ آلْگَآفِرِينَ
ۈرد آلآبن عليه: قَآلَ سَآۈِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ آلْمَآء
عآد نۈح يخآطبه: قَآلَ لآَ عَآصِمَ آلْيَۈْمَ مِنْ أَمْرِ آللّهِ إِلآَّ مَن رَّحِمَ
ۈآنتهى آلحۈآر بين نۈح ۈآبنه:
ۈَحَآلَ بَيْنَهُمَآ آلْمَۈْجُ فَگَآنَ مِنَ آلْمُغْرَقِينَ

آنظر إلى تعبير آلقرآن آلگريم (ۈَحَآلَ بَيْنَهُمَآ آلْمَۈْجُ) أنهى آلمۈج حۈآرهمآ فجأة. نظر نۈح فلم يجد آبنه. لم يجد غير جبآل آلمۈج آلتي ترتفع ۈترفع معهآ آلسفينة، ۈتفقدهآ رؤية گل شيء غير آلميآه. ۈشآءت رحمة آلله أن يغرق آلآبن بعيدآ عن عين آلأب، رحمة منه بآلأب، ۈآعتقد نۈح أن آبنه آلمؤمن تصۈر أن آلجبل سيعصمه من آلمآء، فغرق.
ۈآستمر آلطۈفآن. آستمر يحمل سفينة نۈح. بعد سآعآت من بدآيته، گآنت گل عين تطرف على آلأرض قد هلگت غرقآ. لم يعد بآقيآ من آلحيآة ۈآلأحيآء غير هذآ آلجزء آلخشبي من سفينة نۈح، ۈهۈ ينطۈي على آلخلآصة آلمؤمنة من أهل آلأرض. ۈأنۈآع آلحيۈآنآت ۈآلطيۈر آلتي آختيرت بعنآية. ۈمن آلصعب آليۈم تصۈر هۈل آلطۈفآن أۈ عظمته. گآن شيئآ مرۈعآ يدل على قدرة آلخآلق. گآنت آلسفينة تجري بهم في مۈج گآلجبآل. ۈيعتقد بعض آلعلمآء آلجيۈلۈجيآ آليۈم إن آنفصآل آلقآرآت ۈتشگل آلأرض في صۈرتهآ آلحآلية، قد ۈقعآ نتيجة طۈفآن قديم جبآر، ثآرت فيه آلميآه ثۈرة غير مفهۈمة. حتى غطت سطح آلجزء آليآبس من آلأرض، ۈآرتفعت فيه قيعآن آلمحيطآت ۈۈقع فيه مآ نستطيع تسميته بآلثۈرة آلجغرآفية.
آستمر طۈفآن نۈح زمنآ لآ نعرف مقدآره. ثم صدر آلأمر آلإلهي إلى آلسمآء أن تگف عن آلإمطآر، ۈإلى آلأرض أن تستقر ۈتبتلع آلمآء، ۈإلى أخشآب آلسفينة أن ترسۈ على آلجۈدي، ۈهۈ آسم مگآن قديم يقآل أنه جبل في آلعرآق. طهر آلطۈفآن آلأرض ۈغسلهآ. قآل تعآلى في سۈرة (هۈد):
ۈَقِيلَ يَآ أَرْضُ آبْلَعِي مَآءگِ ۈَيَآ سَمَآء أَقْلِعِي ۈَغِيضَ آلْمَآء ۈَقُضِيَ آلأَمْرُ ۈَآسْتَۈَتْ عَلَى آلْجُۈدِيِّ ۈَقِيلَ بُعْدآً لِّلْقَۈْمِ آلظَّآلِمِينَ (44) (هۈد)
(ۈَغِيضَ آلْمَآء) بمعنى نقص آلمآء ۈآنصرف عآئدآ إلى فتحآت آلأرض. (ۈَقُضِيَ آلأَمْرُ) بمعنى أنه أحگم ۈفرغ منه، يعني هلگ آلگآفرۈن من قۈم نۈح تمآمآ. ۈيقآل أن آلله أعقم أرحآمهم أربعين سنة قبل آلطۈفآن، فلم يگن فيمن هلگ طفل أۈ صغير. (ۈَآسْتَۈَتْ عَلَى آلْجُۈدِيِّ) بمعنى رست عليه، ۈقيل گآن ذلگ يۈم عآشۈرآء. فصآمه نۈح، ۈأمر من معه بصيآمه. (ۈَقِيلَ بُعْدآً لِّلْقَۈْمِ آلظَّآلِمِينَ) أي هلآگآ لهم. طهر آلطۈفآن آلأرض منهم ۈغسلهآ. ذهب آلهۈل بذهآب آلطۈفآن. ۈآنتقل آلصرآع من آلمۈج إلى نفس نۈح.. تذگر آبنه آلذي غرق.
لم يگن نۈح يعرف حتى هذه آللحظة أن آبنه گآفر. گآن يتصۈر أنه مؤمن عنيد، آثر آلنجآة بآللجۈء إلى جبل. ۈگآن آلمۈج قد أنهى حۈآرهمآ قبل أن يتم.. فلم يعرف نۈح حظ آبنه من آلإيمآن. تحرگت في قلب آلأب عۈآطف آلأبۈة. قآل تعآلى في سۈرة (هۈد):
ۈَنَآدَى نُۈحٌ رَّبَّهُ فَقَآلَ رَبِّ إِنَّ آبُنِي مِنْ أَهْلِي ۈَإِنَّ ۈَعْدَگَ آلْحَقُّ ۈَأَنتَ أَحْگَمُ آلْحَآگِمِينَ (45) (هۈد)
أرآد نۈح أن يقۈل لله أن آبنه من أهله آلمؤمنين. ۈقد ۈعده آلله بنجآة أهله آلمؤمنين. قآل آلله سبحآنه ۈتعآلى، مطلعآ نۈحآ على حقيقة آبنه للمرة آلأۈلى:
يَآ نُۈحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِگَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَآلِحٍ فَلآَ تَسْأَلْنِ مَآ لَيْسَ لَگَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُگَ أَن تَگُۈنَ مِنَ آلْجَآهِلِينَ (46) (هۈد)
قآل آلقرطبي -نقلآ عن شيۈخه من آلعلمآء- ۈهۈ آلرأي آلذي نؤثره: گآن آبنه عنده -أي نۈح- مؤمنآ في ظنه، ۈلم يگ نۈح يقۈل لربه: (إِنَّ آبُنِي مِنْ أَهْلِي) إلآ ۈذلگ عنده گذلگ، إذ محآل أن يسأل هلآگ آلگفآر، ثم يسأل في إنجآء بعضهم. ۈگآن آبنه يسرّ آلگفر ۈيظهر آلإيمآن. فأخبر آلله تعآلى نۈحآ بمآ هۈ منفرد به من علم آلغيۈب. أي علمت من حآل آبنگ مآ لم تعلمه أنت. ۈگآن آلله حين يعظه أن يگۈن من آلجآهلين، يريد أن يبرئه من تصۈر أن يگۈن آبنه مؤمنآ، ثم يهلگ مع آلگآفرين.
ۈثمة درس مهم تنطۈي عليه آلآيآت آلگريمة آلتي تحگي قصة نۈح ۈآبنه. أرآد آلله سبحآنه ۈتعآلى أن يقۈل لنبيه آلگريم أن آبنه ليس من أهله، لأنه لم يؤمن بآلله، ۈليس آلدم هۈ آلصلة آلحقيقية بين آلنآس. آبن آلنبي هۈ آبنه في آلعقيدة. هۈ من يتبع آلله ۈآلنبي، ۈليس آبنه من يگفر به ۈلۈ گآن من صلبه. هنآ ينبغي أن يتبرأ آلمؤمن من غير آلمؤمن. ۈهنآ أيضآ ينبغي أن تتصل بين آلمؤمنين صلآت آلعقيدة فحسب. لآ آعتبآرآت آلدم أۈ آلجنس أۈ آللۈن أۈ آلأرض.
ۈآستغفر نۈح ربه ۈتآب إليه ۈرحمه آلله ۈأمره أن يهبط من آلسفينة محآطآ ببرگة آلله ۈرعآيته. ۈهبط نۈح من سفينته. أطلق سرآح آلطيۈر ۈآلۈحش فتفرقت في آلأرض، نزل آلمؤمنۈن بعد ذلگ. ۈلآ يحگي لنآ آلقرآن آلگريم قصة من آمن مع نۈح بعد نجآتهم من آلطۈفآن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمايلات بنات || Smailat banat ::  ~ آلِعـآإم ♪
 :: » آلِآسسلإميَ ♣
-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» فتح باب الترشيح || لمنصب الادارة ونائب الادارة
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146201/12/13, 05:10 pm من طرف Smailat

»  موسوعـهه آسئلة للـآسك FM ..
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146228/11/13, 02:00 pm من طرف Golden miroo

» بليز طلب توقيع لا تردوني
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146228/11/13, 01:57 pm من طرف Golden miroo

» مم طلب صصصصصصصغير منكم
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146220/11/13, 06:46 pm من طرف سمو الأميرـﮧ

» جميع التصماميم
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146207/11/13, 05:40 pm من طرف marwa

» عيد اضحى سعيد
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146217/10/13, 11:10 am من طرف Golden miroo

» • تكبيرات العيد كاملة || D=
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146215/10/13, 03:53 am من طرف Golden miroo

» اسميتها فريحة
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146211/10/13, 06:36 pm من طرف ℓằ₥ά ♥

» مسابقة اين النجمة
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146209/10/13, 12:50 pm من طرف tuta

» مَسسج ـآآت مًُضحّكةة
نبذة لشيخ المرسلين علية السلام 140844146209/10/13, 03:54 am من طرف الملاك البرئ